السبت 20-12-2014، الساعة 5:00 عصرا، في شارع النجمة/ حوش أبو جارور:

تاريخ مدينة بيت لحم في صور للمؤرخ خليل شوكة:

محاضرة ثقافية سيحاول من خلالها المؤرخ خليل شوكة أن يغطي من خلال الصور تاريخ المدينة القديم حتى الفترة الحديثة، ومن خلال الصور أيضا سيتم التطرق الى اهم الاحداث والتطورات التي مرت بها المدينة، في القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين.
ويذكر أن المؤرخ التلحمي خليل شوكة بدأ بالبحث والتنقيب عن تاريخ تراث المدينة عندما ادرك أن المعلومات والمؤلفات حولها قليلة أو شبه معدومة، وأعتمدت في أغلبها على مصادر الرحالة الغربيين والحجاج الذين زاروا البلاد والمدينة.
أثمرت جهوده بتجميع وثائق أولية عن مدينة بيت لحم وأهاليها وتاريخها، وأصدر أول كتاب ضمن احتفالات الألفية الثانية بعنوان ( تاريخ بيت لحم بالعهد العثماني من 1517 - 1917 )، وهذا الكتاب يعتبر أول كتاب وثائقي عن تاريخ المدينة يوثق فترة الحكم العثماني.
استمر شوكة على هذا المنوال يبحث ويخرج المعلومات من المكتبات المحلية والعالمية، وأصدر العديد من الكتب منها: ( بيت لحم وحارة الفواغرة )، ( تاريخ بيت لحم في صور )، ( التاريخ القديم لبيت لحم )، ( بيت لحم من 1880 - 1967: نشأة وتطور بلدية بيت لحم) ، ( تطور المركز التجاري - المدبسة ).
وقريبا سيصدر كتابا عن قرية بتير، وعن مدينة بيت جالا، وبالتعاون مع مركز حفظ التراث سيصدر كتابا عن القصور والبيوت الفخمة في بيت لحم.

السبت
20 ديسمبر 2014

اخترنا لكم