"مصفوفة الذاكرة" - جزء من برنامج الأكاديمية الدولية للفنون ضمن فعاليات قلنديا الدولي ٢٠١٦ بالتعاون مع رواق - مركز المعمار الشعبي للفنانة أزرا أكسميجا

تدعوكم الأكاديمية للافتتاح في حديقة الاستقلال - شارع الارسال - رام الله وذلك يوم الأحد المقبل في تمام الساعة ٧ مساء

مصفوفة الذاكرة هي تجربة فنية تناقش الحفاظ على الذاكرة الثقافية للأماكن والرموز المتضررة أو المهددة بالزوال بسبب الصراعات والأزمات. يتخذ هذا المشروع شكل إطار (مجسم حديد) لمُنشأة مؤقتة (ارتفاعها ٦ أمتار وعرضها ١٢ متر) في حديقة الاستقلال. ويتكون الإطار مما يزيد عن ٢٠ ألف قطعة من الألواح البلاستيكية الضوئية الصغيرة محفور عليها بواسطة الليزر نماذج للمعالم التراثية التي اختفت حول العالم من سوريا ومصر والولايات المتحدة الأمريكية والأردن وفلسطين وصولاً إلى الفلبين وما أبعد منها. وتشكل الترتيبات النهائية لنقاط الضوء الجزئية صوراً تستحضر معالم التراث التي اختفت وذات الصلة بموقع المشروع. ويعيد مشروع "قلنديا الدولي" إلى الذاكرة الهوائيات المختفية في فضاء رام الله، وهذا تعليقاً على سياسة البث الإذاعي، والإتصال غير الأرضي، والمحافظة على المواقع التاريخية لتجاوز "قانون الحجر".

**أزرا أكساميجا فنانة ومؤرخة معمارية، وهي أستاذة في برنامج الفن والثقافة والتكنولوجيا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT. تقدم أزرا في أعمالها الفنية إطارا لإعادة البحث والتحليل والمداخلات في مجال الحقائق الإجتماعية والسياسية المتنازع عليها. وتركز أبحاثها الأكاديمية على سياسات الذاكرة الثقافية في حروب البلقان في التسعينات وكيفية الحفاظ عليها.أكساميجا حاصلة على درجة الماجستير من كل من جامعة غراتس التقنية [في النمسا] وجامعة برينستون [في الولايات المتحدة الأمريكية]، وعلى درجة الدكتوراة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. **

"The Memory Matrix" is part of the Academy's program during Qalandia International 2016 in collaboration with RIWAQ - Centre for Architectural Conversation by Dr. Azra Aksamija

IAAp would like to invite you to attend the opening on Sunday October 9 at 7pm at Istiqlal Garden in Al Irsal Street.

The Memory Matrix is an artistic experiment in preserving cultural memory of places affected by conflict and crisis. The project takes form of a temporary public space installation (H 6m x W 12m) created through multidisciplinary collaborations and employing new fabrication techniques. The Matrix is made of over 20,000 small fluorescent Plexiglass pixels. Designed by project participants, these pixles are laser cut with holes outlining vanished heritage across the world -- from Syria, Egypt, USA, Jordan, Palestine, to Philippines, and beyond. The overall arrangement of pixels forms an image evoking vanished heritage pertinent to the project site. The Qalandiya International iteration of the Memory Matrix outlines Ramallah's disappeared antennas, commenting on the politics of broadcasting, non-territorial connectivity and historic preservation past the "Law of the Stone."

**Azra Akšamija is an artist and architectural historian, an Associate Professor in the Art, Culture and Technology Program at MIT. Akšamija's artistic work provides a framework for researching, analyzing, and intervening in contested socio-political realities. Her academic research focuses on the politics of cultural memory and preservation in the 1990s Balkan wars. **

الأحد
09 أكتوبر 2016

اخترنا لكم