ضمن أفلام "سينما رمّــانة"، نعرض لكم هذا الأسبوع فيلم "العودة إلى الذات" للمخرج الفلسطيني بلال يوسف، ونستضيف شخصية الفيلم الرئيسية المحامي الفلسطيني يامن زيدان لمناقشة الفيلم وقصته في العودة إلى الذات.
الأربعاء الموافق 24/8/2016 الساعة السادسة مساء في رمّــانة.
عن الفيلم:
يطرح فيلم “العودة/ إلى الذات” الوثائقي للمخرج الفلسطيني بلال يوسف موضوعاً إشكالياً وملتبساً قلّما حُكي عنه في السينما العربية. تقوم فكرة الفيلم الحائز على الجائزة الثانية في مهرجان دبي السينمائي 2009، على نكء أحد أقسى الجراح الفلسطينية، ألا وهو جرح اختطاف المشروع الصهيوني للطائفة الدرزية في فلسطين، وفرض التجنيد على أبنائها. كما يندرج “العودة إلى الذات” الذي نال إعجاب نقاد عرب وأثار جدلاً بينهم، في أكثر المواجهات ضراوة مع الذات وأكثرها شجاعة أي مواجهة التشوّهات التي صنعها العنف الاستعماري.
يتناول الوثائقي التناقضات والصراعات التي يعيشها يامن مع محيطه العائلي المنتمي إلى الطائفة الدرزية. فما زالت عائلة يامن تعيش مأساة الفقدان لأخويه اللذين قتلا في حروب إسرائيل العدوانية خلال خدمتهما في جيش الاحتلال، من جهة. ومن جهة ثانية، تتمثّل مأساة هذه العائلة بما يفعله يامن الذي يضرب بعرض الحائط كل ما تربى عليه من ولاء لدولة إسرائيل، متشبثاً بذاته العربية والفلسطينية التي غيّبت وحجبت عنه إلى أن شاء القدر “أن يتحرّر على يد من كان سجّانهم”، كما يقول.
"رنا نجار، موقع قاديتا".

الأربعاء
24 أغسطس 2016

اخترنا لكم