English follows
"موقف مع دوبلغنجر" على المسرح:
في تاريخ 25-04-2017على الساعة 7:30 مساءً في مسرح بلدية رام الله، وأيضاً في تاريخ 28-04-2017 على الساعة 7:00 مساءً في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس. (55 دقيقة دون استراحة)
إن الاستيلاء على الرقصات المأخوذة من ثقافة الأشخاص ذو البشرة السوداء ومن ثقافات الأقليات الأخرى وتسويقها لأمر يحصل منذ زمن بعيد في ثقافتنا الشعبية ويعود لزمن العروض المسرحية المتنقلة* في القرن التاسع عشر، وتطرح الاستيلاءات الثقافية هذه الأسئلة نفسها التي طُرحت عند إذن: ما هو المعنى الذي تحمله هذه الرقصات؟ وهل تنتمي هذه الرقصات لشخص معين ومن يسمح له بأدائها؟
وبناء على رقصات العروض المتنقلة والرقصات الشعبية والبلدية، قام أوليفر زان وجوليان وارنر بدراسة الاستيلاء الثقافي بأشكاله المختلفة، وبالتالي فإن "موقف مع دوبلغنجر" هي عبارة عن مقالة أدائية تحتوي على الرقص وتتخذه موضوعاً رئيسياً لها بالإضافة لمواضيع أخرى مثل إمكانية جعله في متناول الجميع وبناء أصالته.
*إن العروض المسرحية المتنقلة هي عبارة عن مسرحيات وبرامج تلفزيونية في وقتنا الحاضر يقوم خلالها ممثلون ذو بشرة بيضاء بدهن بشرتهم باللون الأسود ولعب أدوار أشخاص ذو بشرة سوداء بطريقة تعكس صورة نمطية عنهم، أو يقوم ممثلون ذو بشرة سوداء بأداء هذه الأدوار بناءً على الأفكار الموجودة في السيناريوهات التي كتبها أشخاص ذو بشرة بيضاء.
------------------------------------------------------------------------------------------
Situation with Doppelgänger on stage:
25.04.2017, 07.30 pm at the Ramallah Municipality Theatre and 28.04.2017, 07.00 pm at the Palestinian National Theatre in Jerusalem. (55 minutes without break)
The appropriation and commercialisation of black dances and dances of other minority groups have a long tradition in pop culture and goes far back until the Minstrel Shows* of the 19th century. The questions these cultural appropriations are raising are the same since then: What meaning are the dances carrying? Are the dances belonging to someone and who is allowed to dance them?
Based on Minstrel, Pop and Folk Dances, Oliver Zahn and Julian Warner (Hauptaktion) examine
cultural appropriation in its different forms. SITUATION WITH DOPPELGÄNGER is a performative essay with and about dancing, the potential of popularisation and construction of authenticity.
*Minstrel-Shows were plays and later TV shows, where either white actors, with black painted skin, portrayed black people in a stereotyped manner or where black people performed according to white people's screenplay ideas.
------------------------------------------------------------------------------------------
Situation mit Doppelgänger live: Am 25.04.2017, 07.30 pm im Ramallah Municipality Theatre und am 28.04.2017, 07.00 pm im Palestinian Natonal Theatre in Jerusalem. (55 Minuten ohne Pause)
Die Aneignung und Kommerzialisierung schwarzer Tänze und Tänze anderer Minderheiten haben eine lange Tradition in der Popkultur und gehen bis zu Zeiten der Minstrel Shows* im 19. Jahrhundert zurück.
Die Fragen, die diese kulturellen Aneignungsprozesse seit jeher hervorufen, sind diesselben geblieben: Welche Bedeutungen haben Tänze? Gehören Tänze jemandem und wem ist es erlaubt sie zu tanzen?
Basierend auf Minstrel, Pop- und Volkstänzen untersuchen Oliver Zahn und Julian Warner (Hauptaktion) kulturelle Aneignungen in ihren unterschiedlichen Formen. SITUATION MIT DOPPELGÄNGER ist ein performativer Essay mit und über Tanz, das Potential der Popularisierung und die Konstruktion von Authentizität
* Minstrel-Shows waren Bühnenstücke und später Fernseh-Shows, in denen entweder weiße Schauspieler*innen mit schwarz angemalter Haut, schwarze Menschen stereotypisierend porträtierten, oder schwarze Menschen nach den Drehbuch Entwürfen weißer Menschen schauspielerten.